مطوية عن جدول الضرب

مطوية عن جدول الضرب لكل طلبة الفترة الابتدائية ، حيث يعد جدول الضرب من أكثر أهمية الأسس الثابتة في تدريس الرياضيات، إضافةً إلى كونه من أجود الوسائل التعليمية التي تسهل علينا فعل الكثير من العمليات الحسابية المغيرة، لهذا يوصي المدرسين على وجوب استظهار جدول الضرب بهدف تسهيل تصرف العمليات الحسابية تعرف عن كلل ما يخص جدول الضرب عن طريق موقعنا
مطوية عن جدول الضرب
لا يقتصر تعلم الرياضيات على أن نقوم بحساب الأرقام من خلال مهارتنا الفردية دون أي تعليم، لكن من المفترض أن نهتم بتعليم الرياضيات كما نتعلم أى معرفة آخر، لهذا فيجب على القائمين بتدريس معرفة الرياضيات الحرص على اختيار الوسائل التدريسية المناسبة والتي يتم عن طريقها إنشاء الطالب على نحو متدرج بعيداً عن التعقيد.

مطوية عن جدول الضرب
مطوية عن جدول الضرب
لماذا تعد مطوية جدول الضربأمر مهم لكل طالب :
يُعد جدول الضرب من أكثر أهمية الأدوات المستخدمة لتسهيل الكثير من العمليات الحسابية المغيرة، فكلمة جدول كثيرا ماً ما توحي لنا بوجود أعمدة وصفوف، ومفهوم جدول الضرب قائم على عملية جمع تراكمي لعدد من الأرقام  ذات الحدين  المرغوب العثور على ناتج لهما، وفي ذلك الحين يبدأ تدريس جدول الضرب بدءا من الفترة الابتدائية.

آلية جدول الضرب
جدول الضرب من أكثر أهمية العمليات الرئيسية في معرفة الرياضيات، حيث يعتمد جدول الضرب على عملية الجمع ولكن من خلال توالي الرقم الذي نرغب في ضربه  بحساب العدد الآخر.
ومن أكثر أهمية المواصفات الرياضية الحالي عليها جدول الضرب ، الخاصية التبادلية والتي من الجائز أن تحدث بأسلوب عكسية  فعلي طريق المثال  نحو ضرب العدد 4  بالرقم 2 فهذا يقصد أننا نقوم بجمع العدد 4 مرتين، وبذلك يكون ناتج تلك العملية  عبارة  عن عملية جمع متتالي .

أساليب استظهار مطوية عن جدول الضرب
هناك الكثير من الأساليب التي يستخدمها المتخصصون في تدريس معرفة الرياضيات ، بهدف تسهيل استظهار جدول الضرب علي الأطفال ، وهذا لأن جدول الضرب من أكثر الصعوبات التي تجابه أطفالنا في الفترة الابتدائية، و نظراً لأهمية جدول الضرب في حياة أطفالنا  يلزم أن نهتم بتدريسه بأفضل الأساليب.

أكثر الأساليب المستخدمة لتسهيل استظهار جدول الضرب
من أكثر أهمية جداول الضرب السهل حفظها هي جداول الأعداد (0,1,,2,5,9,10,11)
جدول ضرب الرقم 0 يكون فيه حاصل ضرب أي عدد في الصفر يمنح الصفر ذاته، كلياً مثل جدول ضرب العدد1 فعند القيام بضرب العدد 1  في أى رقم يكون حاصل الضرب هو نفس العدد المضروب.
جدول ضرب الرقم 2 يعتمد على استعمال مضاعفات الرقم 2، أيضاً الشأن في جدول ضرب الرقم 3 حيث يعتمد على جمع الرقم ذاته ثلاث مرات  على طريق المثال 3×6=6+6+6=18.
وتعتمد أسلوب استظهار جدول ضرب الرقم 4  بأنه حاصل ضرب أي عدد بارقم 4 عبارة عن تدهور الرقم مرتين ، أو الرقم ذاته أربع مرات .جدول ضرب الرقم 5  يقوم على عملية ضرب الرقم 5 في أي عدد فردي تكون حصيلة الآحاد 5 في حين إذا ضربناه بعدد زوجي فسيكون آحاده 0.
وتعتمد أسلوب استظهار جدول الضرب الرقم 6  بأخذ الرقم المضروب ووضعه  في خانة الآحاد ووضع نصفه في خانة العشرات،  لا يبقى نمط محدد لحفظ جدول ضرب الرقم 7  سوي فعل عملية تتابع الجمع.
ويعد بقية جداول الضرب المتبقية من أسهل الجدول في الحفظ  وهى (8,9,10,11,12)، حيث تعتمد على أنماط محددة تعين على حفظها بكل سهولة.
ضرورة استظهار جدول الضرب
جدول الضرب من أكثر أهمية الموضوعات الحسابية التي ينبغي على الجميع التداول من خلالها، وهذا لأنها تسهل التداول مع جميع انواع الحسابات والرياضيات بمختلف درجاتها

وهذا فديو مبسط لجدول الضرب 
جدتي
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع لادا .

جديد قسم : عام

إرسال تعليق