علاج جرثومة المعدة جابر القحطاني

علاج جرثومة المعدة جابر القحطاني

فى البدايه وقبل التكلم عن علاج جرثومه المعده سوف نسال نفسنا بعض الاسئله!!
هل لدينا معلومات كافيه عن جرثومه المعده؟هل سبق لك واصبت بها؟من المحتمل ان لا نشعر بها ولكنها يمكن ان تتواجد فهى تسبب لك الشعو بالالم بدون علمك انها هى السبب وانها تعيش بداخلك داخل المعده,يوجد بعض الاشخاص الذين يصبون بهذه الجرثومه وبالتالى يشعرون بالالم ولايعرفون انه هذه الجرثومه هى السبب الا عن طريق التحليل المختبرى,ولهذا فاننا سنتناول فى هذه المقاله ان نقدم لكم المعلومات الكافيه عن اسباب الاصابه بجرثومه المعده واعراضها وكيفيه الوقايه منها وعلاجها,لانها لها القدره على الانتقال الى افراد اسرتك,وتنتقل عن طريق استخدام ادوات المصاب بها الشخصيه.

علاج جرثومة المعدة جابر القحطاني
علاج جرثومة المعدة جابر القحطاني

ماذا تكون هذه الجرثومه وما هو نوعه؟هى نوعاً من البكتريا وعند الاصابه بها فانها تقوم باصابه المعده وتعيش فى الاثنى عشر,كما انها تصيب الشخص المصاب بالالتهابات,وكذلك فهى تصيب المريض ببعض الامراض ومن هذه الامراض التى تسببهامثل قرحه المعده,واذا لم يهتم المريض بعلاجها بسرعه يمكن ان يزيد الامر سؤاً وتصل الحاله الى الاصابه بسرطان المعده,كما ان هذه الجرثومه تعمل على ارتفاع معدل حموضه المعده بسبب بقائها فى السائل الحمضى الموجود داخل المعده.
ماهى اسباب الاصابه بجرثومه المعده يوجد العديد من الاسباب التى تؤدى الى الاصابه ومن هذه الاسباب استخدام الادوات الشخصيه مع افراد الاسره مثل
  • الاطباق والملاعق وفرشاه الاسنان فهذه الجرثومه تنتقل عن طريق الادوات الشخصيه للمريض. 
  • عدم الاهتمام بجوده الطعام او تركه معرضا للتلوث اذا ترك مكشوفا معرضا للهواء الجوى. 
  • وكذلك يمكن الاصابه بهذه الجرثومه عن طريق الماء او الطعام التى تلوثت بهذه الجرثومه عن طريق الصرف الصحى,وهى تدخل جسم الانسان وتصيبه عن طريق اللعاب.

ما هى مضاعفات الاصابه بجرثومه المعده ؟

تزيد من حموضيه المعده بسبب تواجدها فى السائل الحمضى للمعده,كما انها تسبب ايضا بعض الالتهابات التى تصيب المعده والامعاء الدقيقه.كما انها تفرز سموم تؤثر على المعده وتسبب فقدان الشهيه وعدم القدره على تناول الطعام .
وقد تسؤ الحاله من الاصابه بجرثومه المعده الى الاصابه بسرطان المعده وهذا قليل الحدوث.كما انها قد تصيب بالانيميا وفقر الدم وذلك بسبب عدم قدره الجسم على امتصاص الحديد الموجود فى الطعام والذى يساعد على نمو الجسم.
كما ان فى بعض الحالات قد تتطور هذه العدوى لتصل الى انسداد صمام فى القلب.
ان لم يتم علاج هذه الجرثومه سريعا فقد تحدث هذه المضاعفات ولذلك من المهم للشخص المصابه ان يقوم بعلاج الجرثومه بشكل سريع مع بدايه الشعور بالاصابه بها.

ما هى اعراض الاصابه بجرثومه المعده 

الشعور بالم مزعج جدا,وقد يستمر هذا الالم من فتره صغيره تصل الى بعض الدقائق الىقتره كبيره تصل الى ساعات.
كما انها تعمل على رفع معدل الحموضه فى الجسم,لدرجه كبيره لا يستطيع الشخص تحملها,وتصل هذه الحموضه فى شدتها الى الفم.
فقدان الشهيه وعدم تقبل المعده للطعام بسبب ارتجاع المرئ وهذا بسبب الجرثومه وبالتالى فقدان الوزن,والشعر بالشبع,وكثره التجشؤ وخروج الروائح الكريهه.
كما انها تسبب التهابات فى المعده والامعاء الدقيقه:
وهذه الالتهابات تكون فى صوره انتفاخ شديد بجانب حدوث اسهال وغثيان وعدم ارتياح المعده وحدوث قئ.وفى الحالات المصابه بهذه الجرثومه من فتره كبيره يشعرون بدوخه او الاغماء .وعدم القدره على التنفس او صعوبه التنفس وظهور شحوب البشره فى هذه الحالات.
وقد يشعر المصابه بعرضين من هذه الاعراض او ظهور جميع الاعراض فيجم السرعه فى العلاج حتى لا تسؤ الامور,ولكن ان شعر المريض بعرض واحد فقط فيمكن ان يكون عرض لاحد امراض المعده غير الاصابه بجرثومه المعده.

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الحاله على انها مصابه بجرثومه المعده؟


عند الذهاب الى الطبيب يطلب الطبيب من المريض الذهاب الى المعمل والقيام بالفحوصات الاتيه:
ان يقوم المريض بعمل اختبار الاجسام المضاده فى الدم (CMV Antibodies),
عند القيام بعمل هذا الاختبار سيتم الكشف عن وجود الجرثومه فى الجسم او عدم وجودها.
وايضا عمل اختبار البراز (Stool Examination)لمعرفه سبب المرض ومعرفه هل يوجد امراض فى الجهاز الهضمى,ويمكن معرفه اذا كان هناك فيروث او جراثيم من خلال لون البراز.
كما يطلب الطبيب عمل اختبار التنفس:
وهذا الاختبار يتم عم طريق اعطاء المريض شرابا يحتوى على ماده اليوريا والنيتروجين والكربون المشع,كما يتم ايضا عمل اختبار للشهيق والزفير من خلال التنفس داخل كيس بلاستيكى,فاذا كان المريض مصاب بجرثومه المعده فان مكونات الزفير تختلف عن الطبيعى.
كما يطلب الطبيب عمل منظار للمعده للاطمئنان ان هذه الجرثومه لم تسبب مضاعفات.

كيف يتم علاج الجرثومه وما هى الادويه وهل يمكن اخذها دون الرجوع الى الطبيب!!

لا يستطيع المريض اخذ الادويه دون الرجوع الى الطبيب لمعرفه عدد الجرعات حسب الحاله.
فى البدايه يعطى الطبيب جرعات من المضاد الحيوىوهى(أوميبرازول و كلاريثروميسين و مترونيدازول)لمده اسبوع وقد تزيد هذه المده حسب الحاله او حسب مستوى الاصابه,يساعد الاوميبرازول على القضاء على الحموضه نهائيا,وكذلك يساعد على التخلص من قرحه المعده,كما يساعد الكلاريثروميسين على علاج الاصابه التنفسيه ويقلل من خطوره الاصابه بانسداد صمامات القلب فهو مضاد حيوى قوى واسع المجال,كما يساعد المترونيدازول على القضاء على الفيروسات والتخلص منها نهائيا.
وبعد انتهاء الكورس العلاجى الاول يقوم الطبيب بوصف كورس اخرى كامل,وهذا الكورس العلاجى يساعد على علاج تقرحات المعده وصعوبه الهضم.
وقد يقوم الطبيب ايضا بوصف مكملات غذائيه تحتوى على خمائر البروبيوتيك,وهو يحافظ على بقاء البكتريا النافعه الموجوده داخل المعده,كما انه ايضا يساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمى مثل الاسهال.
يجب ان يتناول المريض الاطعمه الصحيه ففى هذا الوقت يشعر المريض انه لا يجب ان يتناول الاطعمه,وبالفعل فهناك بعض الحالات التى تتوقف فعلا عن تناول الاطعمه,ولكن هذا ليس صحيحا للجسم فهو يضر ولا يفيد اطلاقا.
وفى هذا الوقت قد تشعر بارتفاع معدل حرقه المعده وزيادتها عن الاول وخصوصا عند اكل الاطعمه لهذا يجب على المصاب الصيام لمده 3 ايام عن تناول الاطعمه,مع شرب العصائر الطبيعى المعده فى البيت لتعويض الجسم عن الاطعمه حتى يستتطيع التحرك وممارسه حياته,يجب ان يتناول عصائر الفواكه التى من الالياف مثل التفاح.
وعندما يبداء المريض بالشعور بالتحسن فيمكنه ان يتناول المسلوق مثل البطاطس وشوربه الخضار ولكن بدون اضافه البهارات.
كما يمكنه تناول الشاى الاخضر الذى يعمل على تهدئه المعده.
ولكن هناك بعض الاطعمه التى يحذر الطبيب من الاقتراب منها:وهى الاطعمه التى لا تحتوى على الياف مثل الخبز الابيض والمكرونه المصنوعه من الدقيق,ولا ينصح بشراب القهوه والنسكافيه والشاى الاحمر,لان هذه المواد تحتوى على نسبه من الكافيين وهذه الماده تسبب هيجان المعده واضطرابها بقوه مما يزيد الالم.
كما يحذر من تناول المخللات لانها تسبب الالتهابات الزائده,كما انه يجب الحد من تناول الاطعمه التى تحتوى على توابل مثل الاطعمه الهنديه وكذلك الاطعمه التى تحتوى على نسبه من الشطه الحاره,لانها تسبب هيجان فى المعده.



كيف يمكننا حمايه انفسنا من الاصابه بجرثومه المعده:


  • عدم استعمال الاغراض الشخصيه لاحد اخرى ,غسل اليدين بعد الذهاب الى الحمام,تناول الاطعمه الغنيه بالالياف الطبيعيه,والتى تسهل من عمليه الهضم. 
  • كما انه يجب الاكثار من تناول الاسماك لاحتوائها على زيت الاوميجا 3, كما انه يجب تناول الاطعمه التى تحتوى على الثوم,مما يساعد على تقويه جهاز المناعه. 
  • كما ينصح بالابتعاد عن التدخين فى هذه الفتره. 
جدتي
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع لادا .

جديد قسم : علاج جرثومة المعده ناصر الرميح

إرسال تعليق